الصحة والحياة

ما هو جـ,,ـماع «الغيـ,,ـلة» ولماذا أمرنا النبي به؟.. ومفـ,,ـاجأة عن سبب خـ,ـوف الرجال منه

يقول الله تعالى: “نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ”، فلم يترك مسألة ال مباحة على إطـ,,ـلاقها، بل إنه قيده بقيود، كي لا يقع الزوجان فيما ي الله ولا يرضيه من جهة، وما قد يمـ,,ـرضهما من جهة أخرى.

ومن ثمّ هناك حلال يفضله الشـ,,ـرع الحنيف، ومن ذلك الغيـ,,ـلة الذى أحله النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وأمرنا به.. وأمام ذلك فبمّ تشعر المرأة فيه.. ولماذا يخا,,ف الرجال أن يفعلوه؟

الغيلـ,,ـة هو أن يجـ,,ـامع الرجل زوجته وهي مـرضـ,,ـع، أو ترضـ,,ـع المرأة وهي ، فإنه لا حرج في ذلك، لما في الحديث الذي روته جدامة بنت وهب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لقد هممت أن أنهى عن الغيـ,,ـلة حتى ذكرت أن فارس والروم يصنعون ذلك فلا يضـ,,ـر أولادهم»

وفي شرح الحديث السابق، يبين الإمام النووي رحمه الله، أن الغيـ,,ـلة هو أن ترضـ,,ـع المرأة وهي ، يقال منه: غـ,,ـالت وأغيـ,,ـلت، فيما يقول ب العلماء: إن سبب همه صلى الله عليه وسلم بالنهي عنها، أنه يخاف من ضـ,,ـرر الولد الرض,,يع، قالوا: والأطباء يقولون: إن ذلك اللبن داء، والع,,رب تك,,رهه وتتقيه، بينما في الحديث جواز الغـ,,ـيلة، فإنه صلى الله عليه وسلم لم ينه عنها.

وبين سبب ترك النـ,,ـهي، وهو أن الروم وفارس لم يمنـ,,ـعوه، وفي ذلك يقول الإمام الزرقاني في شرح المـ,,ـوطأ: «فلا يضـ,,ـر أولادهم ذلك شيئًا يعني.. لو كان ال حال الر,,ضاع أو الإرض,,اع حال ال مضـ,,ـرًا لضـ,,ـرّ أولاد الروم وفارس، لأنهم يصنعون ذلك مع كثرة الأطباء فيهم، فلو كان مضـ,,ـرًا لمنـ,,ـعوهم منه، فحينئذ لا أنهى عنه».

إذن في الحديث الشريف (جواز الغـ,,ـيلة)، وقد روى الإمام مسلم عن سَعْد بْن أَبِي وَقَّاصٍ أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «إِنِّي أَعْزِلُ عَنْ امْرَأَتِي.. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لِمَ تَفْعَلُ ذَلِكَ؟ فَقَالَ الرَّجُلُ: أُشْفِقُ عَلَى وَلَدِهَا.. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ كَانَ ذَلِكَ ضَـ,,ـارًّا ضَـ,,ـرَّ فَارِسَ وَالرُّومَ».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock