أخبار العالم

السعودية

حذر مركز الوطني للأرصاد السعودي، اليوم الخميس، من سوء حالة الطقس في عدد من المناطق في المملكة حيث من المتوقع أن تشهد أمطار رعدية وسيول وارتفاع شديد في درجات الحرارة.

أمطار رعدية وجريان سيول في مكة المكرمة

وذكر المركز الوطني للأرصاد :” استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من عدة مناطق وتشمل جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، ولا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من مرتفعات تلك المناطق”.ارتفاع شديد في الحرارة على المنطقة الشرقية

وأضاف المركز السعودي:” كما لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من منطقة نجران ومرتفعات المدينة المنورة، في حين يبقى الطقس حار إلى شديد الحرارة على المنطقة الشرقية”.

أما عن حركة الرياح في البحر الأحمر فأشار مركز الأرصاد إلى أن:” ستكون جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة تصل إلى 60 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي..كما يرتفع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى ثلاثة أمتار مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي”.

وحول حركة الرياح على الخليج العربي:” ستكون شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي..ويرتفع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج”.طقس السعودية

اليوم الحالة الجوية على السعودية كانت ملفته للنظر ولم تكون معهودة فى السابق

#البرق قوي اليوم #بمكة المكرمة بين #سحابة #والأرض

●سبحان الله! البرق ظاهرة طبيعية مذهلة وسرعة الومضة الأولى يمكن أن تكون مذهلة حقًا البرق يحدث عندما تتراكم الشحنات الكهربائية في السحب وتفرغ بشكل مفاجئ إلى الأرض أو بين السحب نفسها سرعة البرق يمكن أن تصل إلى حوالي 300,000 كيلومتر في الثانية مما يجعل من الصعب جدًا رؤية الفاصل بين السحابة والأرض

●كيف حدث هذا
البرق يحدث نتيجة لتراكم الشحنات الكهربائية في السحب. إليك كيف يحدث ذلك بالتفصيل:

**تراكم الشحنات الكهربائية**عندما تتحرك السحب في السماء، تتصادم جزيئات الماء والجليد داخل السحب. هذه التصادمات تؤدي إلى فصل الشحنات الكهربائية، حيث تتجمع الشحنات السالبة في الجزء السفلي من السحابة والشحنات الموجبة في الجزء العلوي.

**تكوين فرق الجهد**مع استمرار تراكم الشحنات، يتكون فرق جهد كبير بين السحابة والأرض أو بين السحب نفسها.

**التفريغ الكهربائي** عندما يصبح فرق الجهد كبيرًا بما يكفي يحدث تفريغ كهربائي سريع على شكل برق هذا التفريغ يمكن أن يكون بين السحابة والأرض أو بين السحب.

**الوميض والحرارة**البرق ينتج وميضًا ساطعًا وحرارة شديدة. درجة حرارة البرق يمكن أن تصل إلى حوالي 30,000 درجة مئوية وهي أكثر سخونة من سطح الشمس.

5**الصوت (الرعد)**: الحرارة الشديدة الناتجة عن البرق تتسبب في تمدد الهواء بسرعة مما ينتج عنه صوت الرعد الذي نسمعه بعد رؤية البرق.

والله اعلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock